نسخة تجريبية

عن الشركة

تمهيد

انطلقت رؤية المملكة 2030 على أُسس كثيرة، أهمها تطوير الأداء الحكومي ورفع مؤشرات الإنتاج في كافة قطاعات الدولة، ومن أهمها قطاع الإسكان الذي يحظى باهتمام كبير لدى قيادتنا الرشيدة؛ وهنا جاء برنامج التحول الوطني ليكون المنفذ لتلك الاستراتيجيات الحيوية التي ستنهض بالأداء الكُلّي لكافة قطاعات الدولة، عبر تعزيز أنشطتها بخبرات القطاع الخاص مما سيساعد في تجاوز العديد من التحديات التي كانت تواجه القطاع الخدمي الحكومي.

وزارة الإسكان كانت من أكبر مستهدفات الدولة في برنامج الإسكان من خلال تحويل دورها من المطور والمنفذ إلى دور المحفّز والمشرّع، ليكون للقطاع الخاص تجربة فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية عبر المساهمة في مشاريع الوزارة من خلال قطاع الإسكان، وتحقق للمواطن حلمه بمنزل ملائم بمواصفات وجودة عالية وتكلفة تنافسية.

 

التأسيس

صدر الأمر السامي الكريم رقم 7262 بتأسيس الشركة الوطنية للإسكان في تاريخ 08/02/1437هـ كذراعٍ استثماري لوزارة الإسكان، وذلك للاستثمار في القطاع العقاري والسكني المحلي، وإقامة الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتكون الذراع التنفيذي والتشغيلي لمبادرات وبرامج وزارة الإسكان، من خلال إقامة الشراكات مع المطورين العقاريين المحليين والدوليين لاستقطاب خبراتهم وتفعيل جهودهم بشكل مباشر عبر المحفّزات والتسهيلات التي تعززها وزارة الإسكان من خلال الشركة الوطنية للإسكان مع كافة قطاعات الدولة ذات العلاقة، مما يرفع الإنتاجية ويمد السوق المحلية بالمزيد من المشاريع المدعومة بالبنية التحتية والمواد ذات الجودة، التي تكفل للمواطنين تجربة سكن فريدة تحقق لهم امتلاك السكن بمواصفات عالية وتوقيت قياسي، وتصل بجهود وزارة الإسكان لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة لرفع نسبة التملّك إلى 60% بحلول عام 2020م كجزء حيوي ومحوري، عن طريق تنفيذ معطيات ومعايير الأداء التي تفرضها رؤية المملكة 2030.

 

الدور

تتولى الشركة الوطنية للإسكان استضافة وتشغيل مبادرات وبرامج الوزارة، عبر تمكين فرق عمل ميدانية وإدارية من تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وتنمية البيئة السكنية بالعديد من المحفزات والمنتجات التي ترفع مؤشرات الأعمال وتخدم الشراكة الاستراتيجية مع القطاع العقاري الخاص في المملكة، الذي يساهم في تحقيق تطلعات وزارة الإسكان وبالتالي الوصول إلى مستهدفات برنامج التحول الوطني برفع نسبة التملّك إلى 60% في عام 2020م، كهدفٍ حيوي على خريطة رؤية المملكة 2030.

 

الأولويات الاستراتيجية

  1. خلق بيئة تنافسية في القطاع الخاص لتنشيط بيئة الإسكان بالمشاريع التي تحقق أهداف برنامج الإسكان 2020، ورؤية المملكة 2030 للقطاع السكني.
  2. دعم السوق المحلية بالمبادرات والمنتجات والبنية التحتية، ورفع العرض ليتوافق مع الطلب.
  3. تحفيز القطاع العقاري من خلال الشراكة الاستراتيجية مع مبادرات وبرامج الوزارة، ليتمكّن من تقديم خدمات الإسكان للمستفيدين من المواطنين بجودة عالية وتوقيت قياسي.
  4. رفع عوائد الاستثمار وخلق بيئة مستدامة من خلال الدعم الحكومي لرؤوس الأموال والأراضي.