سياسة الخصوصية
سياسة الخصوصية
تضع NHC سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، ويتمثل هدفنا في تقديم خدمة ذات جودة عالية لجميع المستفيدين مع الحفاظ على أعلى درجات الخصوصية، وجرى صياغة سياسة الخصوصية هذه لمساعدتك على فهم طبيعة البيانات الشخصية التي نجمعها منك والغرض من جمع ومعالجة تلك البيانات، ومن المهم أن تكون على دراية بكيفية استخدام NHC لبياناتك الشخصية وحقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية وذلك وفقاً للأنظمة والتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه السياسة والمعلومات الموضحة أدناه جزء من شروط استخدام جميع منصات NHC.
الموافقة على سياسة الخصوصية
استخدامك للبوابة الإلكترونية والمنصات المرتبطة بها يعني موافقتك على سياسة الخصوصية هذه، والضوابط والشروط التي تحكم البوابة والمنصات المرتبطة بها، فإذا لم تكن موافقاً على هذه السياسة يجب عليك عدم استخدام أي من الخدمات المقدمة من خلال البوابة الإلكترونية والمنصات المرتبطة بها.
يجب على المستفيد من خدمات الشركة وزوار البوابة الإلكترونية والتطبيقات وجميع المنصات المقدمة للخدمة، الاطلاع بشكل مستمر على سياسة الخصوصية لمتابعة أي تحديثات عليها، علماً بأن NHC غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على هذه السياسة، ويعني استخدامك للبوابة اطلاعك وموافقتك على سياسة الخصوصية، وما يتم عليه من تعديلات مستمرة، كما أنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال هذه البوابة.
1. سياسة الخصوصية وسرية المعلومات
• إذا أرسلت لنا بريداً إلكترونيًا عبر المنصات والخدمات الرقمية للشركة الوطنية للإسكان تزودنا فيه ببيانات شخصية، فإننا قد نتقاسم البيانات الضرورية مع جهات أو إدارات أخرى، وذلك لخدمتك بصورة أكثر فعالية، ولن نتقاسم بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها من الجهات المختصة بالقيام بأداء خدمات حكومية محددة، وبتقديمك لبياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال منصات NHC، فإنك توافق تمامًا على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قبل السلطات السعودية، ونحن نحتفظ بالحق في كل الأوقات في كشف أي معلومات للجهات المختصة، عندما يكون ذلك ضرورياً للالتزام بأي قانون أو نظام أو طلب حكومي.
• إنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال هذه المنصات.
• يجب على المستفيد من الخدمات الالكترونية للشركة وزوار البوابات الإلكترونية وجميع المنصات المقدمة للخدمات، الاطلاع بشكل مستمر على سياسة الخصوصية لمتابعة أي تحديثات عليها، علماً بأن NHC غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على هذه السياسة، ويعني استخدامك للبوابة اطلاعك وموافقتك على سياسة الخصوصية، وما يتم عليها من تعديلات مستمرة.
2. من يقوم بجمع بيانات المستخدمين؟
• بمجرد زيارتك لمنصات NHC، يقوم الخادم الخاص بالمنصة الذي يعمل بشكل تلقائي، بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت IP الخاص بك (عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت الخاص بك هو الرقم الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه، والذي يسمح للأجهزة الأخرى الموصولة بشبكة الإنترنت بتحديد وجهة البيانات الصادرة عنها، وجمع بعض المعلومات مثل نوع المتصفح ومحرك البحث، وتاريخ ووقت الزيارة والعنوان URL الخاص بأي موقع إلكتروني تتم منه إحالتك إلى بوابة المنصة، ولكن من دون التعرف على هويتك الشخصية).
3. مشاركة بياناتك الشخصية
• يتم مشاركة البيانات بطرق محددة ولأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات، أو خصوصية الأفراد، أو سلامة البيئة – ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.
4. المسؤولية
• NHC غير مسؤولة تحت أي ظرف من الظروف عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية أو تبعية أو خاصة أو استثنائية تنشأ عن استخدام أو عدم القدرة على استخدام هذه البوابة. علماً بأن تزويد الشركة ببيانات صحيحة وتحديثها هي مسؤولية المستفيد من البوابة والمنصات الإلكترونية الأخرى.
5 . طرق الحصول على البيانات الشخصية
• بعض البيانات الشخصية التي نقوم بمعالجتها يتم الحصول عليها بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك باستخدام طرق مختلفة والتي قد تشمل:
1. الحصول على البيانات الشخصية بطريقة مباشرة:
• المنتجات أو الخدمات: عند التسجيل في القنوات الرسمية للشركة واستخدام منتجاتنا أو خدماتنا.
• التواصل: عند التواصل مع الشركة، عبر البوابة الإلكترونية أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول.
• استطلاعات الرأي "الاستبيانات": عند نشر استطلاعات الرأي، قد يتم جمع البيانات الشخصية حيث يتم استخدام هذه البيانات لإجراء التحليلات، والأبحاث، لغرض تطوير الخدمات المقدمة من قبل NHC وتحسين تجربة العميل. وقد نطلب معلومات أخرى لتلبية المتطلبات التطويرية.
2. الحصول على البيانات الشخصية بطريقة غير مباشرة:
• بيانات ملفات تعريف الارتباط "Cookies": تجمع ملفات الارتباط "Cookies" بيانات عن كيفية استخدامك للموقع الخاص بنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.
• قد يتم الحصول على البيانات الشخصية من مصادر أخرى حكومية أو غير حكومية على سبيل المثال لا الحصر: خدمات أبشر، النفاذ الوطني، البنوك، يقين، الاتصالات.. إلخ.
6 . ما هي البيانات التي يتم جمعها؟
• البيانات الشخصية هي أي معلومات تتعلق بالأشخاص الطبيعيين الذين يمكن التعرف على هويتهم، بشكل مباشر أو غير مباشر. يجوز لنا جمع واستخدام وتخزين ونقل الأنواع التالية من البيانات الشخصية:
• البيانات التي تزودنا بها: الأسماء، والعناوين، وأرقام التواصل، أرقام الهويات الشخصية.
• بيانات الموقع: المعلومات الجغرافية المتعلقة بمكان جهاز المستخدم المحدد المرتبط بمُعرِّف الوقت.
• بيانات رقمية: البيانات الوصفية (أي مجموعة البيانات التي تصف بيانات أخرى وتقدم معلومات عنها) ومُعرِّفات الانترنت مثل عناوين بروتوكولات الانترنت، ومُعرِّفات ملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز والمعلومات الأخرى التي يتم جمعها عند زيارتك لمواقعنا الالكترونية.
• بيانات الدفع: (مثل البيانات التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية).
• البيانات المُتبادلة خلال تواصلنا معك (مثل طلبات دعم العملاء والبلاغات المُستلمة منك).
7 . ما هو الغرض من جمع البيانات؟
• جمع البيانات الشخصية ومعالجتها لتلبية المتطلبات القانونية والتنظيمية.
• استيفاء البيانات المطلوبة لتقديم الخدمات والتعاملات الإلكترونية.
• فهم احتياجات الزوار لتحسين المنتجات والخدمات.
• السماح للمستخدمين بالوصول إلى الخدمات وإجراء المعاملات.
• تحليل البيانات وإصدار التقارير التي تخدم متطلبات العمل اللازمة، على سبيل المثال التقارير الإحصائية.
• حل ومعالجة الاستفسارات أو الشكاوى التي قد تكون لديك وتحسين تجربة الزائر عبر جميع قنوات تواصل الشركة.
8 . نظام حماية البيانات الشخصية
• نحن نضمن لك بأن منصات NHC توفر أعلى إجراءات الأمن لحماية المعلومات التي تقدمها له، المنصات تعمل على تشفير المعلومات التي تعتبر حساسة (مثل البيانات الشخصية) أو البيانات التي يتعين الحفاظ على سريتها توافقاً مع المتطلبات النظامية، علماً أنه سيتم تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها داخل الحدود الجغرافية للمملكة لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات، وسيتم الاحتفاظ بهذه البيانات طالما هناك غرض نظامي لها بعد ذلك يتم التخلص من البيانات الشخصية وإتلافها بطريقة آمنة تمنع فقدانها أو إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.
• للحفاظ على البيانات، تقوم منصات NHC باتباع سياسة أمنية شاملة وصارمة، كما تخضع الخوادم التي تستضيف هذه المنصات لأعلى درجات الحماية، ويتم تخزين ومعالجة ومشاركة البيانات الشخصية باستخدام التقنيات الأمنية المناسبة.
9 حقوق صاحب البيانات الشخصية
• الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك طلب نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق القنوات المتاحة للوصول إلى البيانات.
• الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات إحاطته علماً بالغرض من جمع ومعالجة بياناته الشخصية والأساس النظامي المعتبر لهذا الغرض، ومحتوى البيانات المطلوب معالجتها، وطريقة جمعها، ووسيلة حفظها، ولمن سيتم الإفصاح عنها (حيث تعتبر سياسة الخصوصية إحدى الوسائل الممكنة التي من خلالها يمكن لصاحب البيانات ممارسة هذا الحق).
• الحق في تصحيح بياناتك الشخصية: يحق لك طلب تصحيح بياناتك الشخصية التي ترى أنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة وذلك عن طريق القنوات المعتمدة في الشركة.
• الحق في طلب إتلاف البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب إتلاف بياناته الشخصية المتوفرة لدى الشركة مما انتهت الحاجة إليه منها.
• الحق في الرجوع عن الموافقة على معالجة البيانات الشخصية: يمكن لصاحب البيانات الشخصية الرجوع عن الموافقة على معالجة بياناته الشخصية في جميع الأحوال وفي أي وقت فيما عدا الأحوال المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية ولائحته التنفيذية.
10. ما هي مدة الاحتفاظ ببياناتك الشخصية؟
• المدة خاضعة (لسياسة إدارة المحتوى والوثائق).